أخر الاخبار

دبلوماسي صيني بارز يدعو الولايات المتحدة إلى التعاون والحوار

دبلوماسي صيني بارز يدعو الولايات المتحدة إلى التعاون والحوار

قال كبير الدبلوماسيين الصينيين وانغ يي ، الأحد ، في أول تصريحات له منذ تعيينه مديرا لمكتب الشؤون الخارجية للحزب الشيوعي الحاكم ، إن على الصين والولايات المتحدة السعي إلى الحوار بدلا من المواجهة ، وتجنب الأخطاء التي ارتكبت خلال الحرب الباردة.


وفي مقال نُشر في صحيفة الحزب الرسمية ، حث وانغ الدول الكبرى على "أن تكون قدوة" في مواجهة التحديات المتعددة ، مشيرًا إلى تعاون الصين المعزز مع روسيا في عام 2022.


وقال في المقال "خلال العام الماضي ، استكشفنا باستمرار الطريق الصحيح للدولتين الرئيسيتين ، الصين والولايات المتحدة ، للتوافق مع بعضهما البعض".

وشدد على أنه "يتعين على البلدين رسم طريق التوافق مع الاحترام المتبادل والتعايش السلمي والتعاون المربح للجانبين ، وإعادة العلاقات الصينية الأمريكية إلى المسار الصحيح للأمان والاستقرار".


وحول قضية تايوان ، قال وانغ إنها تظل "في صميم المصالح الجوهرية للصين" و "أساس" العلاقة السياسية بين الصين والولايات المتحدة. شهدت الفترة التي شغل فيها وانغ منصب وزير الخارجية زيادة كبيرة في التوترات بين بكين وواشنطن بشأن مجموعة واسعة من القضايا.


أعلنت الصين ، الجمعة ، تعيين تشين غانغ ، السفير الصيني السابق لدى الولايات المتحدة ، وزيرا جديدا للخارجية ، ليحل محل وانغ ، الذي كان من المتوقع على نطاق واسع أن يحتفظ بدور بارز في السياسة الخارجية بعد ترقيته في أكتوبر إلى اللجنة الدائمة لمجلس الوزراء الجديد المكتب السياسي للحزب الشيوعي ، أعلى هيئة لصنع القرار في البلاد.


وقد أعربت وزارة الخارجية الأمريكية يوم الجمعة عن قلقها بشأن دعم الصين لروسيا مع استمرار الحرب في أوكرانيا ، بعد أن عقد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيره الصيني شي جين بينغ اجتماعا بالفيديو.


وقال متحدث باسم الوزارة "بكين تدعي الحياد ، لكن سلوكها يظهر أنها ما زالت تستثمر في علاقات قوية مع روسيا" ، مضيفا أن واشنطن "تراقب عن كثب أنشطة بكين".

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -