أخر الاخبار

ثغرة في نظام IOS 16 .. هذا ما تفعله بهواتف iPhone

ثغرة في نظام IOS 16 .. هذا ما تفعله بهواتف iPhone

نشر مطور صيني أداة تستغل ثغرة أمنية في نظام التشغيل iOS للسماح للمستخدمين بتغيير الخط على هواتفهم الذكية iPhone.


لا تتطلب الأداة أي نوع من أنواع jailbreak ، ولكنها تتطلب أن يعمل الهاتف بنظام iOS 16.1.2 والإصدارات الأقدم ، لأنها تعتمد على ثغرة أمنية في kernel يتم تعقبها تحت ID CVE-2022- رقم 46689 ، ومثبتة في iOS 16.2.


إذا قام المستخدم بتحديث جهاز iPhone الخاص به إلى iOS 16.2 ، وهو أمر موصى به لأسباب أمنية ، فلن يتمكن من تغيير الخط. ثم سيتم إلغاء تغيير الخط بعد إعادة تشغيل الجهاز ، ولن تتغير التطبيقات التي تستخدم الخط الافتراضي في سان فرانسيسكو.


تقدم الأداة عددًا من الخطوط المثبتة مسبقًا ، مثل الخط الشهير (Comic Sans MS) ، (خط Segoe UI) ، وهو الخط الافتراضي لمنتجات Microsoft ، وخط Samsung (Choco Cooky). يمكن تثبيت الخطوط المخصصة طالما أنها متوافقة مع نظام التشغيل iOS.


تجدر الإشارة إلى أن Apple اعتادت دعم التخصيص الشامل لواجهات المستخدم الخاصة بها في أيام Mac OS الكلاسيكية ، عندما يمكن تخصيص كل شيء من خط النظام إلى حدود النافذة باستخدام أداة Apperance Manager.


ثم اختفت هذه الإعدادات في الإصدارات الأولية من نظام التشغيل Mac OS X (Mac OS X) ، وأصبح تغيير شكل ومظهر أي من أنظمة تشغيل Apple أكثر صعوبة في السنوات الأخيرة حيث اتخذت Apple المزيد من الخطوات لحماية ملفات النظام من التعديل والعبث.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -