أخر الاخبار

الفيروسات تفترس... دراسة امريكية تكشف مفجاة طبيعية

الفيروسات تفترس... دراسة امريكية تكشف مفجاة طبيعية

كشفت دراسة حديثة في الولايات المتحدة أن الفيروسات يمكن أن تأكلها أيضًا بعض الميكروبات ، مما يعني أنها تخضع لـ "الافتراس" على غرار العديد من المواد العضوية الموجودة في حياتنا ، مثل الحشرات والنباتات.


وحاول العالم والباحث الأمريكي في جامعة نبراسكا لينكولن ، جون ديلونغ ، اكتشاف ما إذا كانت هذه الميكروبات تتغذى عن قصد وبشكل جدي على الفيروسات. أراد الأكاديمي معرفة ما إذا كان مثل هذا النظام الغذائي يمكن أن يعزز النمو الفسيولوجي للأفراد ، بطريقة من شأنها أن يكون لها تأثير على النمو السكاني.

وقالت الباحثة إن الفيروسات تتكون من العديد من العناصر ، مثل الأحماض النووية ، والكثير من النيتروجين والفوسفور ، وبالتالي فهي تغري حقًا أن تتحول إلى وجبة للكائنات المجهرية الأخرى الموجودة في الطبيعة. في محاولة لإجراء تجربة ، أخذ الباحث ديلونغ ، مع فريقه ، عينة من المياه من بحيرة ثم توصلوا إلى ميكروبات مختلفة.


بعد ذلك ، أضاف الباحثون كميات كبيرة من فيروس الحمض النووي، وهو مكون موجود عادة في المياه العذبة يصيب الطحالب. على مدار الأيام التالية ، تابع الباحثون تطور عدد الفيروسات والميكروبات الأخرى ، لمعرفة ما إذا كان أحدهم يأكل الآخر.


وأظهرت النتائج أن إحدى الميكروبات بالضبط تأكل الفيروسات بالفعل ، واسمها العلمي "Helateria" ، بحيث زاد عددها 15 مرة في يومين فقط. أما بالنسبة للفيروسات التي خضعت للتجربة ، فقد انخفض عددها مائة مرة ، مما يشير إلى أنها تعرضت بالفعل للافتراس.


تشكل هذه الدراسة تقدمًا كبيرًا نحو فهم التنوع البيئي وطبيعة الكائنات الحية. تم نشر تفاصيل هذا البحث في وقائع الأكاديمية الوطنية للعلوم في الولايات المتحدة.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -